التعايش مع معضلة الدفع عند الاستلام في التجارة الالكترونية


واحدة من أهم التحديات التي تواجه التجارة الإلكترونية في منطقتنا هي خيار الدفع عند الإستلام. على الرغم من أن تفعيل الخيار يرفع المبيعات إلا أن الخيار مصاحب بتحديات كثيرة يواجهها المتجر نفسه في العمليات وتواجهها شركات الشحن في التوصيل. في هذه التدوينة بتحدث معكم عن التحدي هذا وكيف ممكن نواجه هذا التحدي بحلول منطقية.


كتاجر إلكتروني هل يجب أن تقلق؟

في البداية وقبل كل شيء أود أن أنوه أن تجربة كل متجر إلكتروني مختلفة عن غيره فلو سألت مشهور الدبيان مثلا عن تجربته في إدارة متجر سعودي جيمر سابقًا سيجيبك بجواب مختلف عن تجربة محمد سلايمة في متجر نقطة أو إبراهيم الجاسم في هنقرستيشن على سبيل المثال! لذلك واحدة من أخطر الأمور في التجارة الإلكترونية (وحتى التسويق الرقمي) هي بناء “الأحكام” بشكل عام وعلى تجربة الآخرين.


والآن لماذا يعتبر الدفع عند الاستلام تحدي يواجه المتاجر الإلكترونية؟

لأنه يتفرع منه الكثير من التحديات الأخرى مثل:

  • ارتفاع نسب الرجيع

  • مقارنة الطلبات الواقعية بالطلبات المستلمة وعمل المقاصة Settelment

  • تأخر تحويل المبالغ للتجار من شركات الشحن

  • تأخر استلام المسترجعات وعودتها للمستودعات ومرورها بنقاط كثيرة قد تتلفها

فلو كنت تاجر إلكتروني وقلق من دوامة عدم استلام الشحنات عند العملاء فمهم تعرف أن هناك عوامل كثيرة تلعب دور في عدم الاستلام بعضها يمكن التحكم والبعض الآخر لا يمكنك التحكم به. لذلك وحسب كل عامل من العوامل توجد لديك بعض من الأدوات المساعدة التي قد تساعدك في التغلب على التحدي.


جدية المشتري

واحدة من أهم العوامل التي قد تلعب دور في عدم إستلام العميل لشحنته هو جديته في الطلب، لذلك استخدام أدوات مساعدة للتأكد من جديته قد تساعد في تقليل نسب الرجيع من تلك الأدوات:

التحقق من رقم الجوال

عن طريق تفعيل خاصية مثل كلمة المرور لمرة واحدة OTP أو رموز التفعيل.

الاتصال المباشر بالعميل

خاصة إذا كانت قيمة الطلبية مرتفعة. لا يمنع أن تتصل على العميل للتحقق من جديته من الطلب والتحقق من صحّة رقم جواله.

وهذه الخطوات تتم قبل عملية تجهيز الطلبية، قد تضيف عليك الخطوات تكاليف إضافية ولكنها ستساعدك لمعرفة جدية العميل والتأكد من أنه لم يعطيك رقم خاطئ أو وهمي وبالتالي عدم إمكانية شركة التوصيل من الوصول إليه.


سرعة التوصيل

من العوامل التي قد تؤثر في عدم استلام العميل للطلب هو بطئ وصولها أو اضطراره للذهاب لموقع شركة التوصيل لاستلامها! لذلك دائما أنصح التجار الجدد بالتعاون مع شركات شحن تقوم بالتوصيل للباب ولديها ضبط ومتابعة من ناحية مستوى الخدمات.


وهذا الأمر سيساعدك فيه شركات الشحن التي أسست عملها لعمليات التجارة الإلكترونية مثل: فاستلو، سلس، جاك وبِك وغيرها. وهذه النصيحة ليست فقط لدعم السعوديين والشركات المحلية، ولكن لأن احتمالية التوصيل وكفاءة التسليم لديهم أعلى من غيرهم، ويعود ذلك للأسباب التالية:

  • مرونتهم في جدولة مواعيد تسليم البضائع

  • أوقات العمل المرنة

  • عدم حصرية توزيع المندوبين على مناطق محددة Zones وبالتالي في حال تغير عنوان العميل لا يعتذرون عن توصيلها أو يعيدونها للمستودع

  • خيارات التحصيل لديهم ممتازة، فقد يتيح بعضهم خيار نقاط البيع!

  • سرعة التوصيل! قد تصل لساعات معدودة من الطلب.

  • تحويل الأموال  يتم تحويل الأموال بشكل أسبوعي وبعضهم قبل ذلك.


إدارة الرجيع