المحتوى العربي على الإنترنت يشكل هاجس كبير جداً لدى الكثيرين . البعض يرى ضعفه ونقص تواجده بشكل فاعل – مقارنة بلغات عدد مستخدميها أقل بكثير من اللغة العربية  – ميزة تنافسية لمَن يريد الدخول في عالم صناعة المحتوى الرقمي . وعلى الطرف الآخر ، كثير من الناس يرون أن ضعف المحتوى العربي وعدم وجوده حالياً يشكل عائق لبدء ( أو ظهور ) مشاريع عربية مُبدعة .

جزء كبير من المحتوى العربي على الإنترنت تنتجه ” المنتديات العربية ” ( تقدره قوقل بـ ٣٥٪ من المحتوى العربي ) . وأمتعض كثيراً حينما تحاول قوقل أو غيرها من الجهات أو الأفراد بمطالب لهدم تلك المنتديات واعتبارها جزء من الماضي وتأكيدهم الدائم على أنها سبب أساسي في تقهقر المحتوى العربي على الإنترنت . خلاصة قولهم  : ” اقتلوا المنتديات ” .. ودعونا نبدأ منصة جديدة تتمتع بخصائص الجيل الثاني للويب  تكون هي منصات المحتوى المعتمدة بعيداً عن المنتديات وسوء تنظيمها ووو إلخ .

قوقل ، على سبيل المثال لا الحصر ، حاولت بشكل جدي حل تلك المشكلة  – التي افترضت وجودها –  باستحداث منصات لكتابة المحتوى وظهرت لنا منصات مثل / قوقل إجابات وقوقل نول . كثير منها لم يختلف كثيراً في طبيعة محتواه عن المنتديات . بل الأغرب ، أن نوعية المحتوى وطريقة تفاعل الناس حوله لم تتغير عن المنتديات على الرغم من اختلاف المنصة .

في تصوري أن محاربة المنتديات وأصحابها ومرتاديها لن يحل معضلة ضعف المحتوى العربي لأكثر من سبب :

  • كثير من رواد المنتديات – اعتادوا وارتاحوا – على طبيعة المنتديات وأمضوا سنين طويلة على نفس النمط ويصعب تغييرهم بشكل مفاجئ .
  • كثير من المنتديات أصبحت مرجعية كبيرة في مجالات مختلفة ، فعلى سبيل المثال / عالم حواء يُعد مرجعية لدى كثير من النساء في شؤون المرأة والأمر نفسه مع بوابة الإنترنت الرقمية وغيرها من المنتديات الشهيرة .
  • الشركات القائمة على تطوير أنظمة المنتديات تقوم على تطوير وتحديث المنتديات لتتماشى مع جديد التقنيات . فعلى سبيل المثال لا الحصر ، نرى أن شركة المنتديات vbulletin تقوم هي أو مجتمع المطورين الخاص بها ، بتطوير منتجات تحسن من ظهور الصفحات في محركات البحث وتضيف عناصر إضافية مثل – التكامل مع الشبكات الاجتماعية – وغيرها من المميزات التي تعين على تنظيم المحتوى في المنتديات .
  • التحدي الأكبر ليس التقنية أو المنصة وإنما تغيير / تحسين سلوك المستخدمين في تعاملهم مع النصة ذاتها . وهذا لا يمكن تغييره بشكل جذري ، وإنما يكون بشكل تدريجي وعن طريق طرح البدائل التي تحسن من تجربة المستخدم أثناء التعامل مع المنصة .
الحل في تصوري ( وقد ذكرته في محاضرة الجيل الثاني من المنتديات ) هو في الاستفادة من القاعدة الجماهيرية للمنتديات ( طبيعة مرتادي المنتديات تختلف كثيراً عن طبيعة مرتادي مواقع الشبكات الاجتماعية ) في بناء تطبيقات تستخدم نظام المنتديات كـمنصة رئيسية لها .
سأختم هذه التدوينة بثلاثة أمثلة عملية في هذا الصدد ، وأترك المجال بعدها لكم للإضافة وذكر الملاحظات :
الفكرة : الاستفادة من نظام المستخدمين في المنتدى والقوالب في تطوير خدمة تقييم أعضاء هيئة التدريس وتبادل المعرفة بين الطلبة . دون الحاجة إلى الفصل أو بدء موقع آخر مستقل يطالب الأعضاء بهذه المهمة . ( مثال لصفحة أحد الدكاترة )

تجمع طلاب الجامعة - نموذج تقييم دكتور من قبل الطلبة

الفكرة : قامت سوالف سوفت بتطوير مميزات إضافية للمنتدى مثل خاصية الإشعارات – شبيهة بفكرة تنبيهات الفيس بوك – وخاصية التنبيهات والتي تقوم على تنبيهك حينما يقوم أحد من تتابعهم بكتابة موضوع أو رد على أي موضوع في المنتدى .
الفكرة : تحسين تجربة مستخدمي المنتديات في تعاملات التجارة الالكترونية داخل أقسام التجارة في المنتديات ، عن طريق تغيير طريقة عرض وإضافة المواضيع وتحسين تصميم المعلومات . ( للاطلاع على السوق التجاري داخل المنتدى )

سوق عالم حواء - سوق داخل المنتدى

المنتديات لا تتحمل – وحدها – وزر ضعف / تردي المحتوى العربي للإنترنت  . هناك كثير من الدوائر الأخرى – الأهم –  في هذه القضية تستحق أن ننظر لها مثل : المتسخدمين أنفسهم ، والمواقع الداعمة للمحتوى العربي الأصيل وغيرها من الحلقات المفقودة لنا .
وأنتم ، ماذا تعتقدون أن منتدياتنا بحاجة له في الفترة القادمة ؟

الوسوم:


[ تكــنو نت ][ شيء في نفسي ]

    14 تعليق

  1. SultanSh:

    عزيزنا مازن المنتديات باقية ما بقيت الحاجة إلى الدعم الفني للبرمجيات و ما بقيت الحاجة إلى لم شمل الإبداع في كتل إبداعية.
    الحقيقة أنا مع قوقل في أن كثير من المنتديات لا تستحق العيش كما أن ذلك ينطبق على الكثير من خدمات الويب 2.0 ولذلك أظن المنتديات يجب أن تعيش تحت مظلات عملاقة تمنعها من الانحدار بالمحتوى.
    بشكل عام فإن المنتديات الفاشلة في العادة تموت سريعا نتيجة لإهمال المتصفحين لها.

  2. nuha nasser:

    موضوع في الصميم ..
    من رأيي أن من الصعب قتل المنتديات و لكن كما قلت من الممكن التعديل عليها، و أهم إضافة أتوقعها هي آن يكون هناك حماية عند نشر الموضوع في المنتدى بحيث لا يكون الموضوع نشر في أحد المنتديات ، لأن من أسباب ضعف المحتوى العربي النسخ بين المنتديات .

  3. محمد الرشيدي:

    مقال جميل أخي مازن .. واعجبني الموضوع لأنني افكر في هذا الموضوع قبل فترة ..

    اسمحلي في ذكر بعض النقاط ..

    – ينقسم الناس في حبهم بالتعامل مع المنتديات أو الشبكات الاجتماعية فكلاً يميل على حسب نوعية الشخص .. فأي شخص منتج في علام الانترنت أو صاحب موقع ومنتدى .. يجد له شعبية وتواصل مميز في الشبكات الاجتماعية لكثرة الاصدقاء ، بينما المستخدم العادي يرى الشبكة الاجتماعية ( كالفيس بوك ) مملة ( وأنت تعلم أنه بسبب قلة الاصدقاء أو المضافين )
    – ثقافة الانتقال للمحتويات الاخرى سواءا شبكات اجتماعية أو مدونات .. إلخ ، فتعلم أن نسبة كثيراً من الاناث يفضلون المنتديات على الشبكات الاجتماعية للخصوصية المريحة ..
    – المنتديات تتنوع فكلاً ميسر ومشارك لما يراه اقرب ..
    – حينما تذهب للمنتدى تعرف لماذا أنت ذاهب ..

    مع أني معك في الخوف من هدم المنتديات لكن اجدها مريحة وجميلة وخصوصا كصاحب موقع تضع سياستك بنفسك ..

    والكلام يطول واسف على الاطالة فأحببت التعليق لاعجابي بالموضوع

  4. مازن الغامدي:

    انا اشوف ان المنتديات يمشي سوقها وتكون ذات قيمة وفائدة للزائر اذا كانت متخصصة في مجال معين سواء تقنية – جوال – إمراه – افلام ولنا في ترايدنت وسوالف اكبر مثال.

  5. نعمان سونا:

    تدوينة دسمة جداً
    هذه النظرية أردت التحدث عنها مع كثير من الأشخاص، أخرجت مافي صدري ياصديقي
    شكراً لك.

  6. عبدالله:

    السلام عليكم

    يعطيك العافية على التدوينه المميزة

    اعتقد بشكل او بأخر المنتديات العامه ايلة للزوال ولن يبقى منها الا عدد بسيط جدا , خاصه المنتديات الغير متخصصه.

    الحل بالاضافه لما ذكرت , تخصيص المنتديات (مثل التي ذكرت) بحيث تختص بمجال معين يجتمع فيه اناس بفكر موحد واهتمامات مشتركه مما يوفر ارضيه خصبه للإبداع ونواه نحو الانطلاق لما هو جديد في عالم التقنيه.

    والله اعلم.

    شكرا لك

  7. ناصر الأسمري:

    أشكرك أخي مازن على هذه التدوينة الرائعة والمفيدة
    واسمح لي أن أعارضك جزئيا فيما يخص المنتديات وأنها ليست السبب في ضعف المحتوى العربي فأغلب المنتديات ولن أبالغ اذا قلت لك 90% أو تزيد لا تقدم الجديد والمفيد وتتعب الباحث في قوقل وتخيب أمله عندما يبحث عن مبتغاه فيظهر له القص واللصق أو المحتوى الهزيل فيظطر لمغادرة صفحة البحث دون عودة
    وإنك لما استشهدت وضربت الأمثلة ذهبت إلى ال10% والتي اعتبرها منتديات احترافية أو تجمعات موثوقة المصدر ولها صلة رسمية أو شبه رسمية بنقطة البحث
    ولكن المقصود بالمنتديات التي يجب أن تعدم أو تقتل هي السواد الأعظم والذي يشغل شريحة لا بأس بها من المراهقين أو ضعيفي ثقافة الويب ولها مسميات لا تدل الا على فراغ محتواها
    كنت أريد أن أكون تفصيلي وموضوعي مثل تدوينتك ولكن الوقت لم يسعفني والطائرة لن تنتظرني
    لي عودة

  8. غاطس:

    أكثر ما يهمني ويثير إستيائي في هذه الشبكة هو هذا الموضوع …!
    عموماً تطرقت عزيزي لنقاط مهمة كثيرررة و انا اتفق معك بخصوص إيجاد بديل و الأفضل ان يكون أكثر من بديل … و لتكاتف كل الجهود حتى أصحاب المنتديات أنفسهم رغم انني استبعد هذا شيءّ
    و لنأخذ كمثال Internet Explorer6 فعندما تيقن الجميع من عدم قابلية إستخدامة الكل حاربة حتى الشركة المصنعة و لكن وهذا هو الأهم وجد هناك أكثر من بديل…!
    أرى منصات التدوين هي افضل … ولكن اخاف ان تنتقل عاهة المنتديات من نسخ ولصق لعالم التدوين فنعدها سأقول ابقوا على ما انتم عليه و لا نريد أي إثراء لأي محتوى !!!!
    عن نفسي احاول ان اشد الهمة في ويكيبديا … فهي أكثر ما يشد أهتمامي و اصب فيه كل وقتي في هذه الأيام.

  9. حلم:

    السلام عليكم

    مثل ما ذكر في الموضوع أرى أن المستخدم يتحمل جزء من تردي الحال في المنتديات
    بالإضافة للنسخ واللصق الذي حطم المنتديات وكثرة المواضيع فقيرة المحتوى و كأننا في شات قناة فضائية

    فعند البحث في قوقل و اي من محركات البحث عن معلومة معينة يظهر لنا منتدى والمشكلة في بعض الاحيان ينقل المعلومة بشكل خطاء
    وليس موقع موثوق أو مجلة علمية ….الخ

    نحتاج لمستخدمين منتديات مثقفين أو يبحثون عن المحتوى الغني بالفائدة

  10. حمدان العجمي:

    يعطيك العافية مازن ، مدونة رائعة
    ولقد تم إرسال رابط الفيديو إلى أكثر من شخص
    ونرغب في رؤية مدونات أكثر من أناملك عن موضوع المحتوى العربي وماترونه في نظركم من حلول

  11. seemsi:

    المنتديات كنز معلوماتي ..

    منتدياتنا العربية تحمل بين صفحاتها المعقده الكثير والكثر من المعلومات ..

    ولكن أكثر شي أشوف إنه خطأ في أغلب المنتديات , هو حصر المحتوى على الأعضاء المسجلين فقط ,
    يعني الزائر ما يقدر يقرأ , أو يفتح روابط , أو يشوف صور إلا بعد ما يسجل ..

    المفروض يكون المحتوى مفتوح عشان تعم الفائده , واللي يبي يسرق ما بيمنعه تسجيل أو رد ..

    مشكور اخوي مازن لتطرقك لهذا الموضوع المهم ..

  12. الزاهرة:

    نقطة (أن بعض المنتديات أصبحت في حد ذاتها مرجعية ) أتفق معها لكن المشكلة ان كثير من تلك المنتديات تفتقد للمرجعية وقد أضحت منبرا كبيرا في نشر الإشاعات التي عانينا منها

  13. المصدر:

    اخي مازن تكمن المشكلة في القراءة فالعرب لايحبون القراءة والاطلاع

    والمناقشة بالنسبة للمنتديات لا اعتقد انها سوف تستمر طويلا

    وضعف المحتوى هو بسبب قلة الاطلاع والبحث

    لك كل الشكر على هذه المقالة

  14. ابو فارس:

    السلام عليكم

    اخي مازن اعلم ان الموضوع قديم , لكن لأهميته سارد

    اتفق واختلف معك اخي الكريم مازن حول ما قلت اتفق معك في تحسين سلوك المستخدم لكن المشكلة الكبرى ليست في طريقة التعامل وحسب بل في المواضيع المطروحة وفي الافكار التي تناقش , وفي عدم تقديم الجديد انا في فترة من الفترات املتك عدة منتديات واشرفت على العديد منها لكني مللت منها فالمواضيع المطروحة مكررة وتتكرر يومياً بالاضافة الى النقاشات العقيمة او المجاملات وعدم التفاعل المطلوب مع الموضوع و فاغلب الردود “مشكور على المشاركة , بالاضافة الى انتهاك حقوق الاخرين ونشر البرامج المقرصنة , وما الى ذلك من عيوب قد لا يسهل التعامل معها بالاضافة الى انها بحاجة الى مشرفين متواجدين على مدار اليوم .

    لنتفق على ان
    – اولاً رفع كفاءة المستخدم ثقافياً وعلمياً وتشجيعه على القراء وانتاج افكار جديدة او حتى نقل من الكتب لا من المنتديات الاخرى مع الاحتفاظ بحق الكاتب الاصلي

    ثانياً ارى في تجربة جوجل اجابات نوع مختلف من المكافاءت المتعددة بحسب تقييم الآخرين وكذلك بعدد المشاركات
    ثالثاً اذا كانت المنتديات شر لا بد منه اقترح ان ينشىء محتوى جديد بناء على مساهمات االاعضاء بحيث يكون الموضع متكامل على شكل مقال في مجلة الموقع وذلك لحل مشكلة المحتوى المتداخل والغير مرتب والذي يصيب المستخدم بالدوار !
    رابعاً : نشر ثقافة الحقوق الادبية
    خامساً : ان الملل نتيجة لعمل الشيء بصفة متكررة وبنفس الاسلوب , لذا ارى ان يوجد نظام خليط بين الشبكات الاجتماعية والمنتديات , مما ساهم في انجاح الشبكات الاجتماعية هو التقنية الجديدة (لايك -مشاركة , تقييم ) , وكذلك ان كل مستخدم مسؤل عن نفسه بالاضافة الى حريته التامة في ما ينشر دون وجود اقسام تحد من خياراته , بالاضافة الى انه يظن نفسه متحرر من قيود المشاركة

    سادساً : الازمة تتعدى مستخدمين الانترنت , فالأمية تنخر في مجتماعتنا وكذلك الامية المقنعة ان جاز التعبير , علينا اولاً ان نحل مشكلة الامية وكذلك الثقافة وانا على يقين ان كل الازمات هذه ستنحل , معهما كان المشكلات التي نراها والتصرفات الامسؤلة

    تحياتي لك وانتظرني ان شاء الله في مقال يشرح وجهة نظري في هذا الموضوع

التعليقات