للتو انتهيت من مشاهدة الحلقة 22 من بودكاست الرحيلي ، وكانت الحلقة تتكلم جهاز : انفجن من شركة الاتصالات السعودية . سمعت بالجهاز قبل ، لكن بعد مراجعة أخونا محمد الرحيلي المفصّلة ، أخذت تصوّر كامل عن الجهاز  ، وتحمسّت أن أكتب المراجعة هذه .

الجهاز يقدم مجموعة من الخدمات ويستخدم بعض التقنيات أشهرها مفهوم : الفيديو بناءاً على الطلب . وفكرتها باختصار : إنك تعرض المحتوى اللي – تريده أنت – بدلاً من المحتوى اللي يُفرَض عليك . أمثلة كثيرة ممكن تقع تحت هالنطاق : مسلسلات ، أفلام .. إلخ

ذكّرني الجهاز بخدمة / جهاز قوقل TV اللي تم الإعلان عنها قبل مدّة في مؤتمر I/O  .  ومن لم يسمع عن هذه الخدمة يمكنه مشاهدة هذا الفيديو الذي يختصر الخدمة :

اللي أحب أضيفه في هذه التدوينة هو مجموعة من : الأسئلة / الاقتراحات / الملاحظات حول هالجهاز ، بذكرها على شكل نقاط مختصرة .

  • الخدمة تتطلب إنترنت عالي السرعة ( 8 ميقا ) وفي حالة استخدام الجهاز ، قد تتقّلص سرعة التصفح إلى 4 ميقا للأجهزة الأخرى . هل فيه خطة من شركة الاتصالات إنها توفّر هالسرعة هذي على نطاق أوسع ؟ إذا ما قدَرَت ، هل فيه بدائل أخرى ممكن المستخدمين يلجأون لها ؟ ( استخدام أكثر من اشتراك مثلا ً )
  • ذكر محمد في اقتراحاته ، ربط الجهاز باليوتيوب ، والفكرة أشوفها جداً رائعة ، خاصة إن كثير من المستخدمين يمضون وقت طويل جداً في تصفح اليوتيوب . فيه خيار – شخصياً – أشوفه أفضل وهو تفعيل خدمة : معكم Tube على بوابة معكم .  أو ممكن توفير محتوى عربي عن طريق مواقع عربية تهتم بمحتوى الفيديو مثل ” نقاء تيوب ” .  ممكن شركة الاتصالات تروح لشيء أكبر من ذلك ، وتتوجّه لدعم الشباب / أو / أي مبادرات من صنّاع المحتوى اللي على شكل فيديو وتوفيره في تبويب : فيديو تحت الطلب كـ دعم منها لهؤلاء ، وممكن تزودّهم بالأدوات ( كاميرا ، مايك .. إلخ ) والمكان ( أستوديو متواضع )  للمواصلة في إنتاج المحتوى .

في بالي مجموعة قنوات مرشحة : بودكاست الرحيلي ، قناة صح ، نجر كوم ، وقناة حركات – مازوو سابقاً :p  –

  • فكرة الـ API جداً رائعة ، لكن ما أدري عن إمكانية تطبيقها ، هل النظام اللي طوروا تطبيق انفجن عليه مغلق ( محمي المصدر ) أو مفتوح ، وهل الشركة عندها نيّة لتبنّي فكرة : سوق التطبيقات اللي قال عليها محمد .
  • ذكر محمد قضية الشبكات الاجتماعية ، وشخصياً أرى إنها ممكن ” تستغل كـ أداة تسويقية ” للجهاز بدون الحاجة إني أعيد وأبني شببكة اجتماعية وأضيف أصدقاء .. إلخ .  كيف ؟ يتم بعمل تطبيق بسيط يستخدم الواجهة البرمجية للفيس بوك على سبيل المثال ، وبمجرّد ما يسجل صاحب الجهاز الدخول لحسابه في الفيس بوك عن طريق الجهاز ، ممكن يتم نشر بعض المعلومات في صفحة المستخدم الفيس بوك ( بعد إذنه ) .  مثلا ً : أنا أشاهد مباراة الهلال مع السد القطري على قناة الجزيرة الآن  .

  • قطاع الأعمال بكافة أنواعه ممكن يستخدم هالخدمة بإنه ينتج محتوى مُوجّه للشرائح المستهدفة – ما يكون إعلاني بحت – وبالاتفاق مع شركة الاتصالات السعودية يتم توفيرها بالمجان ( أو بالاتفاق ) للمستخدمين .  مثال / بنده ، ممكن تقدّم برنامج للطبخ بحيث يتم استخدام المنتجات اللي توفرها بنده في الطبخات وتقدّم فائدة للمشاهد وفي نفس الوقت تعلن عن منتجاتها . كل طرف من الأطراف ، بنده / الاتصالات / المشاهد  ، رابحين في هالمعادلة win-win-win  لأن في النهاية كل جهة تقدّم للآخر شيء ، وتآخذ شيء آخر بالمقابل .

  • شخصياً ، أشوف إن الإعلانات – القَبْلية – اللي قامت بها الشركة للترويج للجهاز – غير جيّدة أبدا ً – فكرتها تعيسة وما وصلّت أي رسالة أو ربطت الشركة بالموضوع . الضحك وين ؟ وأنا أبحث عن كلمة ” انفجن ” ، طحت على منتدى كتبت وحدة من أعضاءه موضوع تقول فيه إن ” انفجن برنامج بيكون في رمضان من بطولة نانسي عجرم .. إلخ ” .

هذي باختصار بعض الأفكار اللي طرأت على بالي بعد ما شفت التقرير ، أتمنى من أي شخص جرّب / أو / ناوي يجرّب الجهاز يفيدنا بانطباعاته وآراءه في التعليقات .

بالتوفيق ،

الوسوم:


[ تكــنو نت ]

    7 تعليقات

  1. iNaHOoLa:

    آنا شخصياً ماجربته ولا لي نيّه اجربه.. لاني احس ان جهاز السيليفجن جيد جداً..
    <<تيب ليش تعلقين؟
    بس حبيت اترك تعليقي لانو قريت مراجعتك وماحبيت اطلع بدون ما اشكرك على اعطاء فكره عن الجهاز اللي ماعرفته الا من مراجعتك (لاني ما آتابع التلفاز نهائياً!) كما اني فتحت البودكاست تبع الأخ محمد وتعرفت عالجهاز اكثر.. واهم شي قبل اي فرد من افراد العيله وجلست اتفلسف عليهم 🙂
    كما آعجبتني فكرتك عن بنده 🙂

    وآسفه عالاطاله :$

  2. Bassam:

    يعطيك العافية
    وبصراحة أعجبتني فكرة الجهاز واللي زي ما ذكرت أعتقد بأنها مستوحاة من قوقل

    لكن بالنسبة لي شخصياً لا أعتقد أني باستخدم جهاز من شركة بتصير أو صارت بتاع كلو دامها ما ضبطت اتصالها تبغاها تضبط الأشياء الثانية

  3. عبدالكريم:

    السوال .. هل يشتغل خارج المملكه ؟ للمبتعثين مثلا !

  4. السبيعي:

    ممتاز واكيد هذه البداية وفيه تطور في المستقبل ان شاء الله

  5. Venus:

    توضحت لي أمور كثيرهـ عن هذا الجهاز على عكس معرفتي البسيطه له من خلال الإعلان التلفزيوني له . جهاز يسابق العصر . اتمنى بأن يستخدمـ بشكلـ إيجابي . لأن الجيل الحالي أي تقنيه مفيدهـ . شريحة كبيرهـ يستخدمها بشكلـ سلبي << مجرد رأي اتمنى أن أكون مُخطئ فيه :$

    تحياتي لكـ الأخ مـازن وإلى الأمامـ

  6. lolo:

    يسلموووووو مازن ^_^ على الموضوع الرائع ,, بس لوسمحت ممكن اعرف كيفية عمل خدمة الانفيجن بتفصيل يعني مثلا ايش انوع الابروتوكلات المستخدمة والى لخ ….

التعليقات