speak up your values

لماذا كتبت هذه التدوينة ؟

لأني رأيت شاب سعودي ، عبّر عن قيَمه ورأيه بطريقة متميزة حول تجربته السيئة مع إحدى الشركات  ، لدرجة أنه أثّر على أصحاب الشركة . ( اطلّع على الموقع هنا ) . تصرّف مشهور الدبيان ، يمكن أن يكون مثال يُعمم ليستفيد منه الجميع ويسلكوا نفس مسلكه .

فاصل إعلاني : The Power Of One

في أول فصل دراسي لي في الجامعة ، نقوم بدراسة مقرر دراسي /  إلزامي /  مستقل بعنوان : ” أخلاقيات وقيم العمل ، لدى الأفراد – المنظمات – وبمنظور عالمي ”  – Business Ethics and Values .

المادة حديثة وتركّز في معظمها على طرح سؤال عام ليسأله الشخص نفسه عندما يتم وضعه في وضع أخلاقي  :  ”  ماذا لو وُضعت في هذا الموقف ، كيف سأتصرف وماذا ستكون ردة فعلي ؟ ” .  الطالب أو الشخص لن يمكنه الإجابة على هذا السؤال إلا عندما يعبّر عن ما بداخله أو يُعطي نفسه المجال للتعبير عن قيَمه ومن هنا ، ومن هذا المنطلق ظهرت تقنية تدعى : إعطاء الصوت للقيمة Giving Voice To Values  .

هذه التقنية ، ابتدعها وصاغها كل من  : معهد آسبن  The Aspen Institute – قسم التجارة –  بالتعاون مع مدرسة ييل للأعمال – Yale School of Management  .

كما ذكرت في مطلع التدوينة ، المادة نظرية وفيها كثير من الفلسفة ولكنها تهدف إلى خلق جو عام من النقاء في بيئات العمل . فعلى سبيل المثال ، حينما يقوم مديرك بأخذ جهودك ، كيف تتصرف وماذا يجب أن تقول ؟ ، لو طلب منك زميلك في العمل توقيع الحضور بالنيابة عنه ماذا ستفعل وكيف ستكون ردة فعلك ؟

المشكلة هنا ، أنك تعلم في قرارة نفسك أن هذا التصرف خاطئ ، ولكن ما ينقصك وما يعقد لسانك عن التحدّث هو حيرتك وصراعك الداخلي في طريقة إخراج وصياغة مبدأك أو قيمتك التي تؤمن بها . ومن هنا جاءت فكرة : إعطاء الصوت للقيمة أو ما يدعى اختصارا ً GVV  .  حيث توفّر لك الأدوات  – Tools   والأذرعة المعينة – Levers  بالإضافة إلى النقاش أو الحوار – Scripts  الذي يساعدك في إخراج مالديك .

لا أستطيع الحُكم على المقرر فنحن في منتصف الطريق ، لكني سأوافيكم حتما ً ببعض من الفوائد والتجارب التي خرجت بها من دراستي لمحتوى المادة.

* مصدر الصورة

الوسوم:


[ Live . Learn . Grow][ شيء في نفسي ]

    8 تعليقات

  1. عناقيد:

    اعجبتني طريقة مشهور الدبيان
    اقل مافيها يرضي نفسه ويوضح لغيره سوء هذي الشركه..
    .
    اما المقطع شي ثاني خخخ هذا يدل على انه بكل شخص قوه كامنه في التأثير .. لكن مب بالرقص 🙂

  2. Muneerah:

    أعجبتني تقنية قيمة الصوت هذه ,

    بانتظار فوائدك وتجاريك

    بما أنك تدرس المقرر [ أي أنك دخلت في العميق]
    هل لك بإفادتنا بمراجع تحكي عن هذه التقنية ؟
    ويفضل لو كانت عربيه (^^.)

    شكراً

  3. مازن الضراب:

    منيره
    مرحبا ،
    سأضيف في وقت لاحق مراجع متخصصة في هذا الشأن وأوراق عملية . أخشى أن جميع المراجع التي أستخدمها باللغة الإنجليزية وقد لا يتوفر ترجمات أو محتويات عربية في هذا الجانب .

  4. سحر:

    يا سلام لو نجمع تجاربنا السيئة مع الشركات المحلية بهالطريقة

    فـ موقع واحد D:

    أما بالنسبة للمادة فباين عليها لذيذة .. أنتظر المراجع 🙂

  5. Pingback: [يعجبني] محمد يونس | مدونة مازن الضرّاب

  6. Pingback: مدونة مازن الضرّاب » أرشيف المدونة » معالي الوزير : لا أريد شهادة تقدير ، أريد أن ” أتكلم ! “

التعليقات