اعتدنا على سماع المثل بطريقة أخرى سابقا ً ،  ”  وخير رفيق في الزمان كتاب ” . .   هل بات الكتاب هو الرفيق الأكثر قربا ً وتوفرا ً للناس وللشباب ؟  أشك في ذلك مع دخول شبكة الإنترنت العديد من المنازل وقضاء الكثير من الأوقات من قبل الشباب والفتيات على هذه الشبكة .
    لم نعد بحاجة إلى مناقشة هل أصبح الأمر ظاهرة، وهل الإنترنت سلبية أم إيجابية ! . ما نريد التركيز عليه هو الإفادة وتسليط الضوء على ما يمكن لهذه الأداة ” العظيمة ”  أن تضيف في حياة الكثيرين منا .

    لن نتحدث كثيرا ً ونتشعب في الموضوع . وسنحصر حديث زاوية اليوم في عنوان بسيط :  كيف يمكن للإنترنت أن تنمّي ثقافة المتصفح ؟
   القراءة وما تقع عليه عين المتصفح من محتوى هو ما يزيد ثقافته أو يدهورها . نستعرض وإياكم اليوم روافد مهمة تساعد في تثقيف الناس وتحريضهم على القراءة ومتابعة الكتب عبر مواقع متميزة على شبكة الإنترنت.

  • مواقع تقدم خدمة تبادل الكتب


موقع ” شلفري  “

   يعتبر هذا الموقع أحد أنواع الشبكات الاجتماعية المتخصصة بجمع المهتمين بالقراءة والكتب . بمجرد انضمامك للموقع وتعبئتك نموذج التسجيل ( بريدك الالكتروني واسمك الأول والأخير وكلمة المرور ) . سيأخذك الموقع إلى الخطوة الثانية من عملية التسجيل وهي دعوة زملائك المسجلين في قوائمك البريدية. ليس عليك أن تقلق حيال ذلك !  فلن يُطلب منك أن تقوم بإدخال البريد الالكتروني لأي شخص تريد دعوته . لأن ذلك أصبح في عداد الماضي ، كل ما يتطلبه الأمر هو إدخال اسم المستخدم الخاص بك في الهوتميل / الياهو / جي ميل .. إلخ  والنظام تلقائيا ً سيدخل على بريدك الالكترونية ويقوم بسرد أصدقائك ومن هم في قائمة اتصالك أمامك ويتيح لك إمكانية دعوة من تشاء منهم .
    الموقع ببساطة يتيح لمستخدمه إمكانية إنشاء رف كتب خاص به ، ويساعده في انتقاء الكتب التي تناسب اهتمامه أو السماح له بالاطلاع على رفوف أخرى لأشخاص آخرين والاستفادة منها في تكوين رفع .
يمكن بعد تكوين الرف ، أن يقوم الشخص بتصنيف الكتب ( كتب سأقرأها ، كتب قرأتها ، كتب أقرأها الآن )
  كما يمكن للشخص إنشاء مجموعات اهتمام خاصة بقراءة كتاب / أنواع كتب معيّنه من خلال ملفه الشخصي ودعوة من يريد منهم .
  الموقع لا يوجد مثيل عربي له ، ولكن بالإمكان استخدامه من قبل المستخدمين العرب بفعالية تامة .  تصميم الموقع يحاكي الواقع ، حيث يعرض الكتب التي قرأتها والتي ستقرأها في شكل رف حقيقي بطريقة رائعة جدا ً .

 

موقع ” BookCrossing  “

   تقوم فكرة هذا الموقع بتمرير الكتب التي قمت بقراءتها إلى أشخاص آخرين قد يكونون بحاجة إليها أو يريدون قراءتها . الموقع الذي يشارك فيه قرابة 68 ألف عضو من أكثر من 130 دولة مختلفة حول العالم ، حيث يقوم الموقع بفكرة تمرير الكتب التي قمت بقراءتها بطريقة تشابه فكرة الموقع أعلاه ولكنه هنا يساهم في توصيل الكتب الغير مستفاد منها لأشخاص قد يستفيدون منها . هو قائم على ” المشاركة ” والتبادل الحقيقي .

مواقع أخرى عربية حول الكتب والثقافة
موقع كُتب

يوفر هذا الموقع كتب الكترونية متنوعة مصنفة في أكثر من تصنيف .

نادي اقرأ

يوفر الموقع مجموعة من القراءات في كتب مختلفة لغرض مشاركة وجهات النظر حولها مع العالم في أكثر من تصنيف ومجال .

موقع يلا ثقافة

موقع يلا ثقافة يقوم عليه الإعلامي المعروف أحمد الشقيري ويقوم بالترويج للثقافة في موقعه في أكثر من طريقة متنوعة أبرزها منتدى الحوار وقنوات الجوال . كما يقدم الموقع أيضا ً مكتبة يلا ثقافة على الرابط www.thakafa.biz

 

الوسوم:


عين على موقع

    3 تعليقات

  1. نجوى:

    مرحبا اخي مازن
    طرح جميل و ومضات لطيفة حول بعض المواقع
    اود التنويه عن موقعgoodreads
    http://www.goodreads.com/
    و برأيي أنه افضل المواقع الاجتماعية في مجال قراءة الكتب
    يتيح لك متابعة كاتبك المفضل و جديد اصداراته و امكانة تقييمك للكتب التي قراءتها … و الكثير من مميزات الرائعة

    .
    .

    طاب لي المقام بعالمك 🙂

التعليقات