نعيش الآن في فترة الإجازة الصيفية وفئة كبيرة من الناس بدأت تخطط للسفر إلى الخارج أو الداخل، ومن خلال هذه الزاوية نوفر مجموعة من المواقع التي قد تعين في تخطيط السفر والحصول على معلومات مفيدة للوصول إلى رحلة رائعة وممتعة.

مواقع حكومية
موقع الهيئة العامة للسياحة والآثار ( السعودية )


www.sct.gov.sa

موقع الهيئة قد تم إخراجه بطريقة تقليدية مملة للغاية، فالمتصفح للموقع لن يجبره شكل الموقع أو طريقة عرضه للمعلومة بالمكوث مطوّلا ً . إلى جانب غياب العنصر التسويقي في الموقع لمعالم وأماكن تستحق أن تُظهر بطريقة أكثر جاذبية وإمتاع . من الممكن الاستفادة من الإمكانات التقنية والخدمات الإلكترونية في تفعيل قطاع السياحة بشكل فاعل .
إلى جانب الموقع الرئيسي هناك خدمة أطلقتها الهيئة تدعى ” الهاتف السياحي ” قد يبدو للقارئ للوهلة الأولى أنها خدمة تعتمد على الهاتف بالدرجة الأولى ، الغريب أن الزائر سيجد قاعدة بيانات لعدد لا بأس به من الفعاليات والعروض التي تقدمها الجهات الخارجية، وتم الإعلان عنها عن طريق إدخال تفاصيل هذه الفعاليات للموقع .
موقع الهيئة العليا للسياحة ، لم يعطَ الاهتمام الذي يستحقه من ناحية المحتوى ومن ناحية طريقة الإخراج . هذا أدى إلى ظهوره بطريقة لا تواكب طموحات الهيئة التي نرى تقدمها باستمرار .

موقع وزارة السياحة ( سوريا )
www.syriatourism.org
يوفر موقع وزارة السياحة في سوريا معلومات محدثة بطريقة عرض متميزة لكل ما يهم السائح والذي يخطط لزيارة سوريا، فالموقع يقع في أكثر من 18 تصنيفا وقسما أساسيا، وهو يتنوع ما بين محتويات ثابتة ومعلومات، وما بين خدمات تفاعلية مثل خدمة الخرائط والجولات الافتراضية.
الموقع إلى جانب غنى محتواه ، فإنه يتميّز بطريقة إخراج وألوان جاءت بطريقة جميلة متنوعة .

وكالات سفر وسياحة
مواقع عربية تقدم للمستخدمين إمكانية الحجز والدفع إلكترونيا ً بأكثر من وسيلة، والاطلاع على نماذج مختلفة من المواقع والرحلات . سواء كان المستخدم فردا أو مجموعة فقد قام أصحاب تلك المواقع بتنظيم محتواها وعرضها بطريقة متميزة
موقع إجازتي
www.myholiday.com.sa
شبكة ركسون للسياحة


www.myrtn.com

 

العرب المسافرون


أخذت مجموعة من المواقع على عاتقها تقديم مواقع هدفها الأساسي استعراض تجارب الزوار السابقين لدول معينة وعرضها على الزوار المستقبليين لكي يستفيدوا من التجربة . بل يصل الأمر في بعض المواقع إلى إتاحة التواصل المباشر والتفاعل عن طريق مواضيع في منتديات متخصصة بكل دولة .
من أشهر تلك المواقع العربية موقع ” العرب المسافرون ”
http://travel.maktoob.com
ولعل أبرز ما يميز الموقع هو ” منتداه ” ، فمن خلال المنتدى يمكنك التوجّه للقسم الخاص بالدولة التي ينوى المستخدم الذهاب إليها والاطلاع على المواضيع التي طرحها المسافرون من قبله، كما يمكنه إنشاء مواضيع جديدة يطرح فيها ما يريد من أسئلة، ويتلقى بعد ذلك آراء واقتراحات المجربين على نفس الموضوع .
مواقع ذكية، لخدمة المسافر
المحتوى العربي في مجال السياحة على شبكة الإنترنت ، لا يختلف كثيرا ً عن واقع السياحة والاستثمار فيها، فلم يستفد أصحاب المواقع العربية من مواقع متميزة عالمية ومشهورة في هذا المجال قامت بإيجاد طرق مبتكرة لتنظيم الرحلات والسفريات على شبكة الإنترنت . نستعرض نموذجين لمواقع متميزة في هذا المجال.
مخطط الرحلات من ياهو !
http://travel.yahoo.com/trip
في 3 خطوات ، يطرح عليك فيها الموقع مجموعة من الأسئلة لتحصل في النهاية على خطة لرحلتك !

المرشد السياحي Trip Advisor
www.tripadvisor.com
يجمع الموقع آلاف المسافرين حول العالم ويقدم العديد من الخدمات المفيدة أهمها وأبرزها الاطلاع على تقييمات المسافرين حول الأماكن (فنادق ، شقق ، مطاعم .. إلخ) وتوضيح بعض الأمور المهمة للمسافر .

الوسوم:


عين على موقع

    2 تعليقان

  1. صالح الجبيلي:

    كيف حالك أخ مازن ..
    أشكرك على هذا الطرح , وكالعادة يكون طرحك قيّم ويفيد قارئه بلا شك.

    بخصوص حديثك حول موقع الهيئة , وكلامك جداً منطقي والموقع ليس بمستوى الطموحات والتطلعات , لكن ماننكر الداتا الرائعه التي يملكونها من معلومات وصور وغيرها .. بعضها ظهرت على السطح والبعض ستظهر مع مرور الوقت , وأحد الزملاء يقول بأن هناك موقع ضخم جداً سيكون بديل للحالي .. والشركة المتكفله تقوم بعمله منذ وقت , وقد يظهر على السطح بعد شهر او اثنين , حسب ماسمعت!

    لكن لو تخصص يوم وتتحدث عن هذا الموقع الرائع بحق , والتابع للهيئة :
    http://www.tourismphone.gov.sa/
    ثم أدخل ( زوار الموقع )

    حقيقه معلومات وقاعدة ضخمه , شخصيًا استفدت منها لإمداد بعض المستسفرين في منتداي حول السياحة السعودية وبعض النشاطات والفعاليات التي تقام.
    جداً رائع ويستحق الزياره ويستحق كتابة مقال عنه ايضا :).

    شاكر لك مدونتك الرائعه , وكتاباتك الأروع
    وفقط ماينقصها هو التفاعل بإستمرار مع مايخطه قلمك الجميل.

    تحيتي لشخصكم.

  2. admin:

    حياك الله أخي صالح

    مرورك مهم خاصة أن الموضوع يصب في تخصصك الدراسي . .

    أحب أن أقتبس لك جزئية -لعلك لم تطلع عليها – في معرض حديثي عن موقع الهيئة :
    ” إلى جانب الموقع الرئيسي هناك خدمة أطلقتها الهيئة تدعى ” الهاتف السياحي ” قد يبدو للقارئ للوهلة الأولى أنها خدمة تعتمد على الهاتف بالدرجة الأولى ، الغريب أن الزائر سيجد قاعدة بيانات لعدد لا بأس به من الفعاليات والعروض التي تقدمها الجهات الخارجية، وتم الإعلان عنها عن طريق إدخال تفاصيل هذه الفعاليات للموقع .”

    الفعاليات الموجودة قليلة وطريقة إخراجها أكثر من سيئة . .

    نتمنى فعلا ً إن كانت الهيئة غير قادرة على تطوير الموقع ” في داخل الهيئة ” أن تسنده إلى جهات متخصصة تطور فيه ولعل الخبر الذي زفيّته لنا يتحقق قريبا ً

    بالتوفيق 🙂 ،

التعليقات