نستكمل اليوم الحديث عن الويب 2، وقد كنا ركزنا في الزاوية السابقة الحديث على جزئية ” المستخدم “، وأنه دائما ً ما يكون في رأس الهرم والمستهدف الأول في تلك المواقع، لأن دوره يتعدى مجرد التصفح والاطلاع، ويتحول إلى المشاركة في إثراء محتويات المواقع وبنائها. وهذا ما لم يكن متاحا له في السابق.
نركز اليوم على جزئية أخرى تتميز فيها الويب 2.0، وهي توليد خدمات إلكترونية موجهه للمستخدمين، هدفها الأساسي هو إراحتهم أو حل مشكلة يعانون منها. بالإضافة إلى أنها قد تكون تشكل قيمة استثمارية بشكل ذكي، وأحيانا ً غير مباشر عن طريق هذا المستخدم.
سنعرض للمستخدم مجموعة من المواقع الخدماتية الجديدة، تم إخراجها بطريقة إبداعية من ناحية المسمى، ومن ناحية عرض المحتوى كذلك. هذه المواقع ليست موقعاً على شبكة الإنترنت فقط، بل واقعها وطريقة بدايتها توحي بأنها بداية لعلامة تجارية سيكون لها صيت يوماً ما. من خلال التركيز على المسمى والهوية، والحرص على إظهار الموقع بطريقة تجارية لائقة Branding -.
موقع “اطلب”


اطلب دوت كوم هو أول موقع لطلب الطعام عبر الإنترنت في مصر والشرق الأوسط. بدأ تشغيل الموقع عام 1999 في مصر فقط، والآن يقدم “اطلب دوت كوم” خدماته لمستخدميه في كل من: مصر (القاهرة والإسكندرية)، الإمارات العربية المتحدة – دبي، المملكة العربية السعودية – الرياض وجدة والبحرين.
يوفر “اطلب دوت كوم” لمستخدميه قوائم الطعام الكاملة للمطاعم المختلفة ليمكنهم من اختيار الطعام الذي يفضلونه، وإتمام طلبهم في سهولة ويسر عبر الإنترنت.
تظهر للمستخدم أسماء الأحياء على خريطة تفاعلية يقوم بعدها باستعراض المطاعم المتاحة والطلب، حيث تظهر للمستخدم معلومات أساسية عن كل مطعم منها: الحد الأدنى للطلب، ومدة التوصيل، وتكلفته، وغيرها من المعلومات.

موقع “يملي”

يهدف Yamli إلى تمكين اللغة العربية على الانترنت وتسهيل استخدامها. اليوم، عدد كبير من المستخدمين العرب بلغ نسبتهم 84 ? يقومون بكتابة اللغة العربية ولكن بأحرف إنجليزية حسب دراسة قامت بها الجامعة الأمريكية في القاهرة. يسمح Yamli بتحويل هذا النوع من الكتابة إلى أحرف عربية وكلمات عربية. فبمجرّد كتابة كل كلمة كما تلفظ يحوّل برنامج Yamli الكلمة إلى الأحرف العربية.
فعلى سبيل المثال لو قمت بكتابة ” 3arab ”
فسيفهمها الموقع ويحولها إلى ” عرب ”
الموقع يوفر محرك بحث يدعم اللغة ” الإنجعربية ” وكذلك محرر نصوص يترجم هذه النصوص إلى العربية بطريقة ذكية.

موقع “وين”

هذا الموقع هو اختصار لـ Were Are You Now، وأتى اختصار اسمه مناسبا ً لفكرته، والموقع عبارة عن شبكة اجتماعية على غرار مواقع الشبكات الاجتماعية الأخرى: مثل الفيس بوك والنت لوق، ولكنه يتميّز بتخصصه في جانب السفر والرحلات. حيث يمكن للمستخدم تكوين صداقات حول العالم، بالإضافة إلى تبادل خبرته وتجارب سفره في الأماكن التي قام بزيارتها مع المشتركين في الموقع.
إلى جانب الخدمة الأساسية يوفر الموقع مجموعة من الخدمات المفيدة للمهتمين بالسفريات، بالإضافة إلى كمية كبيرة من المعلومات المفيدة للمتوجهين أو الراغبين بالتوجه إلى بلد محدد.

موقع ” مكة. كوم”

تهدف هذه البوابة إلى ربط المستخدمين المسلمين حول العالم بطريقة ذكية لترسيخ المبادئ الإسلامية السامية، إلى جانب توفير معلومات مهمة حول مدينة – مكة المكرمة -.
يرفع الموقع شعار ” تحقيق أحلام المستخدم “، ويجزئ كل من هذه الكلمات في وصف لكل منها على النحو:
تحقيق: تعني أن هذا الموقع موجه بشكل أساسي للأشخاص المتحفزين لتغيير حياتهم، وتغيير العالم من حولهم
حلم: الأحلام هي حزم النور الذي يجرنا للأمام نحو ملء حياتنا بالمعنى، فتكون مفعمة بالحيوية. ويقوم موقع “مكة دوت كوم” بتسليط الضوء بشغف على قصص وحكايات أعضائها.
المستخدم: مما يعني أن هذا الموقع يعنى بكل ما يهم المستخدم، فبينما يعرض الموقع المحتوى من قبل أشخاص مميزين، فإن القيمة العظمى لهذا المجتمع ستكون عبر تمجيد نجاحهم، ومساعدتهم في التواصل مع أعضاء آخرين لتحقيق أحلام مماثلة، وعليه فإن مقالات ومسابقات وأنواعاً أخرى من المحتوى لأعضاء مميزين كانوا قد حققوا أحلامهم ستنشر على الموقع، ليستفيد منها الآخرون في مسيرة حياتهم.

الوسوم:


عين على موقع

    4 تعليقات

  1. Pingback: آفـاق » أرشيف المدونة » مشاريع ويب2 عربية

  2. Pingback: متفرقات .. الأربعاء 6/18 .. | مدونة مبدع

التعليقات