تحولت شبكة الإنترنت في السنوات الأخيرة بفضل تقنيات الويب 2 ومبادئها إلى عالم تفاعلي بين المستخدمين وأصحاب المواقع .

ففي الوضع السابق كانت هناك مواقع إنترنت ومتصفحين ، العلاقة بينهم في معزل وإن كان ثمة اتصال فقد يكون عن طريق استخدام الطرق التقليدية مثل نموذج المراسلة والاقتراحات أو إضافة سجلات الزوار وغير ذلك .
الأمر الآن تحوّل إلى إشراك ” المستخدم ” في كل شيء في الموقع نفسه . هذه التقنية ساهمت بشكل كبير في خلق فرص كثيرة وتقنيات تسهل لأصحاب المواقع التفاعل مع ” المستخدمين ” .
الويب 2 ، أتت لنا بإضافات مثل :  المدونات ، المنتديات ، الويكي ، خلاصات المواقع RSS   ، الأجاكس وأنماط التنسيق المتعاقبة CSS  .  هي قائمة بمجملها على الإبداع والابتكار في إيجاد الحلول التي تعتمد في نهايتها على ” المستخدم ” .
نستعرض في هذه الزاوية ، نماذج لمواقع عربية وعالمية تصنّف من ضمن مواقع الـ Web 2.0  بعضها معروف ومشهور والآخر قد يكون جديد وغير معروف .

صفحة بداية التصفح من  نت فايبز
www.netvibes.com
قد تمضي وقتا ً طويل في تصفح أكثر من موقع على شبكة الإنترنت وقد تعاني كذلك من ضياع وقتك في تصفح العديد من المواقع في أكثر من متصفح .  من هنا جاءت فكرة هذا الموقع الذي يقوم على جمع المواقع التي تزورها وإتاحة الحرية للمستخدم بإنشاء صفحة مخصصة له ، بحيث يضع فيها المواقع التي يزورها والخلاصات التي يتابعها بشكل رائع وسهل جدا ً .
مثال متميز لاستخدام هذا الموقع ، هو صفحة المدوّن ( محمد الشهري ) على الرابط :
http://www.netvibes.com/m7mmd

لـُقطة !
www.logta.com
موقع “لقطة” يطرح  فكرة جديدة على شبكة الإنترنت التي من المؤمل أن تغير النمط التسويقي للمستهلك ليصبح في نهاية المطاف من فئة “المتسوقين الأذكياء”. ويبث الموقع باللغتين العربية والإنجليزية ويغطي سوقي المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة بحيث يجد زوار الموقع تشكيلة واسعة من السلع بأفضل العروض الترويجية مما سيمكن المتسوقين اتخاذ القرارات السريعة والذكية قبل الذهاب إلى السواق.
ويعتبر موقع “لقطة” أول موقع إليكتروني يتيح للمتسوقين معرفة أسعار السلع الترويجية بما فيها الأجهزة الإليكترونية والمواد الغذائية وعروض السفر والسياحة والعقارات والموضة والجمال والألبسة وغيرها. وعن طريق التسجيل ، يمكن لمستخدمي الموقع استقبال الرسائل التذكرية للمنتجات والخدمات التي يود شراؤها.

آي – تو كي


www.italki.com
يوفر هذا الموقع خدمة شبكة اجتماعية متميزة ، حيث يتيح إمكانية تكوين صداقات على مستوى العالم الهدف الأساسي الذي يجمع كل هؤلاء هو جزئية ” تبادل اللغة ” . فإذا كنت تريد تطوير لغتك الإنجليزية يمكن البحث عن الأشخاص الذين يريدون تعلم اللغة العربية ولديهم استعداد للمساعدة في تطوير مستواك في اللغة الإنجليزية .
الموقع متوفر بلغات متعددة وبأسلوب عرض متميز ويوفر مجموعة من الخدمات الالكترونية منها : إيجاد شريك لغة ، الوصول لمصادر المعلومات ، أسئلة وأجوبة  وغير ذلك .


سيرتك الذاتية المرئية !

www.visualcv.com
يتيح هذا الموقع للمستخدم إمكانية إنشاء سيرة ذاتية الكترونية بطريقة مبتكرة وعملية . حيث يوفر مجموعة من الأدوات المساعدة للوصول إلى سيرة ذاتية متكاملة من ناحية المحتوى ومشاركتها مع العالم والجهات الراغبة في العمل .
مهما تكن وظيفتك أو وضعك ، بإمكانك استخدام هذا الموقع للشروع في كتابة سيرتك الذاتية على شبكة الإنترنت .

نواصل في الزاوية القادمة الحديث عن هذا الموضوع الشيّق مع استعراض لمواقع أكثر تطبق مفهوم الويب 2 في تقنياتها .

الوسوم:


عين على موقع

    4 تعليقات

  1. ALhanouf:

    مقال مفيد ..

    – كمية المواقع اللي تحاول تواكب تقنية الويب 2 كثيرة .. لكن وش المواقع اللي قادرة فعلا ترتقي مع تقدم تقنية الويب من ” ويب 2 ” إلى ” ويب 3 ” اللي يعتمد بشكل كبير على السيمانتك ويب ,,

    المواقع العربية أتوقع أقصى شئ ممكن توصله عند عتبات الويب 2 ., و الحين مع بداية الويب 3 اللي مبني أساسا على محاكاة الآلة لجهاز الإنسان من ناحية الفهم و استيعاب المعاني زي ما يبغاها اليوزر.. شئ صعب على العرب يجارونه ,, من ناحية اللغة العربية و إدارة المحتوى بطريقة فليكسبل أكثر .,

    مو بس المواقع العربية اللي بتواجه هالمشكلة ,, حتى المواقع الكبيرة جدا مثل قوقل ,, اللي بَنَت لها قاعدة بيانات كبيرة و أسست لها بنية تحتية يأهلها بشكل كلي إنها تندرج ضمن الويب 2 ,, راح تواجه مشكلة كبيرة عشان تنطوي تحت الويب 3 ,, و كل ما كبر الموقع كل ما استحال التقدم للويب 3 ,, من ناحية تغيير البيسك و كمان الالقوريثمز و بيكون مكلف جدا .

    – شئ طيب تمييز المواقع اللي تتبع الويب 2 ,, و منها تمييز الشروط اللي تنطبق على ” مطور ويب 2 ” ..

    كنا شطحنا ..؟ مو مشكلة بالفاينلز كل شئ جميل 🙂

    – ثانكس على موقع السيرة الذاتية ,, لي مدة أحوس على كل ماله علاقة فيه ,,

    بانتظار المقال الجاي , الله يزيدك علما و فهما .

  2. Pingback: متفرقات .. الأربعاء 6/18 .. | مدونة مبدع

  3. محمد:

    توضيح ميسر لتقنية ويب 2 مهندس مازن

    قبل فترة في تركيا أقيمت ندوة عن الويب 2 و آخر تطوراته مع مجموعة من أوراق العمل الجيدة

التعليقات