المتصفح لمواقع الإنترنت الخاصة بالجهات الحكومية في المملكة ، يلمس فيها تطوراً ملحوظا ً وصحوة بعد استيقاظ بات طويلا ً وقد يكون دافعه الأهم هو إمكانية توفير خدمات الكترونية متميزة من قبل هذه الجهة الحكومية للزوار عبر موقعها على شبكة الإنترنت .

هذه الجهات بادرت وحضرت بشكل قوي من بداية إطلاق مواقعها مما يبشر المستخدمين بخدمات الكترونية متميزة مقبلة وبمعلومات محدثة بشكل مستمر وأن لا يكون هذا الجهد فورة حماس لا تدوم كثيرا ً كما لاحظنا في مواقع حكومية أخرى .

نستعرض في زاوية هذا اليوم مجموعة مواقع متميزة لجهات حكومية توفر خدمات تهم الجميع :

الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي

www.gph.gov.sa

بتصميم أنيق ومحتوى ثري ، تطل علينا الرئاسة بموقعها على شبكة الإنترنت الذي يتفرع منه العديد من المواقع الأخرى الفرعية والتي تمثل وكالة الرئاسة بالدرجة الأولى وبعض الجهات التابعة لها .

من خلال الموقع يمكنك الوصول لمعهد الحرم المكي والاطلاع على شروط الالتحاق فيه والحصول على المناهج الدراسية بصيغة الكترونية . كما يمكنك من خلال قسم الكسوة أخذ جولة تتعرف من خلالها على طريقة تكوين كسوة الكعبة مدعمة هذه الجولة بصور توضيحية تساعدك في فهم طريقة تصنيع الكسوة .

بالتوجه لبوابة – الحرمين الشريفين – عبر الرابط gate.gph.gov.sa يمكنك الوصول إلى العديد من الخدمات والمعلومات التي يوفرها الموقع فيمكنك :

·    الاطلاع على بث حي ومباشر من الحرم المكي من منزلك .

·     تحميل خطب الجمعة والدروس في الحرم النبوي من خلال قسم الصوتيات في الموقع .

·     التعرّف على العلماء الموجودين في الحرمين الشريفين والاطلاع على سيرهم الذاتية وتحميل المقاطع الصوتية المرتبطة بهم من خلال الموقع .

كما يمكن للزائر الاطلاع على آخر أخبار الحرمين في الصفحة الرئيسية والوصول إلى معرض الصور الموجود في الموقع .

البوابة في مجملها متميزة وتقدم خدمات ومحتوى هائل في قالب سهل . ينقص الموقع إتاحته باللغة الإنجليزية للمستخدمين الأجانب لأن في هذا فائدة كبيرة لهم .

الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة

www.pme.gov.sa

مع تقلب الجو ، وظهور بعض الظواهر المفاجئة هذه الأيام قد يكون من المناسب أن تضيف موقع الرئاسة في مفضلتك !  ،  الموقع لا يقدم نبذة وتعريف تقليدية عن الرئاسة بل يقوم بتفعيل مجموعة من الخدمات المهمة جدا ً للمواطن تفيده في معرفة المناخ والطقس ودرجات الحرارة وهذا يتبين بشكل واضح في قسم  ” الإنذار المبكر ” حيث يحتوي على ثلاثة تبويبات (  مراقبة / تنبيه / إنذار ) تحدّث باستمرار في حالة وجود أي حالة مناخية تستدعي أن تُدرج ضمن هذه التصنيفات .

موقع الرئاسة يقدم بالإضافة إلى ذلك خدمة لأصحاب المواقع والمواطنين بالتعرف على الطقس من خلال خلاصات RSS  .

وكالة الأنباء السعودية  – واس –

www.spa.gov.sa

إذا أردت أن تتعرف على جديد الأخبار المحلية والاطلاع على أحدثها مباشرة من المصدر فعليك قصد هذا الموقع الذي يوفر الأخبار من المصدر وفق تصنيفات منظمة ومرتبة . الموقع يقدم بالإضافة للأخبار ، مجموعة من المعلومات اليومية المهمة مثل أسعار الأسهم والعملات .

الوسوم:


عين على موقع

    1 Response

  1. نورهـ ..:

    لاحظت القفزه الإيجابيه لمواقع الإنترنت الحكوميه [السعوديه]

    حالياً فقط ..
    استطيع القول أننا نستفيد من هذه المواقع : )


    شكراً يامازن على هذه الروابط
    أول رد من زائره يوميه 🙂

    (f)

التعليقات