الإنترنت ومعرض جايتكس الرياض
الزائر لمعرض جايتكس المقام في العاصمة الرياض مؤخرا ً سيجد أن مستواه لم يتحسن كثيرا ً عن المعارض السابقة ، خاصة في جانب الإنترنت والخدمات ، فلا يزال هناك ندرة وشح في عرض الخدمات الالكترونية والبوابات المتميزة العربية ومشاركتها في المعرض . أغلب ما هو موجود هو عرض لخدمات الكترونية بنيتها الأساسية هي شبكة الإنترنت تقدمها بعض الجهات الحكومية بالإضافة إلى خدمات الكترونية مهمة من أطراف وسيطة . نستعرض في ما يلي أبرز ماله علاقة بشبكة الإنترنت وتم طرحه في المعرض :

نظام سداد للمدفوعات

يساهم نظام سداد في تحويل الفواتير الاعتيادية للخدمات والتي اعتاد الناس قبل وجود هذا النظام أن يقوموا بزيارة البنوك والانتظار في صفوف طويلة لأجل إنهاء تسديد فاتورة خدمات للاتصالات أو الكهرباء أو غيرها . الآن ومن خلال أجهزة الصراف ومن خلال الإنترنت المصرفية يمكن أن تقوم وبكل سهولة تسديد جميع فواتيرك ومدفوعاتك عن طريق هذا النظام المربوط بأكثر من 39 جهة حكومية وخاصة تقدم العديد من الخدمات . الجدير بالذكر ، أن النظام سيوفر إتاحة إمكانية استخدامه من قبل الشركات الصغيرة والمتوسطة في الأشهر القليلة القادمة حسب ما أفاد ممثلي النظام في الجناح . للمزيد من التفاصيل عن كيفية عمل النظام والجهات المشاركة فيه توجّه لزيارة موقعهم .

جائزة التميّز الرقمي 2008

تنظم وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بتنظيم هذه الجائزة السنوية التي تهدف إلى إثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت باختيار 8 مواقع فائزة في أكثر من 8 مجالات مختلفة وفق معايير واضحة ومعلنة للجميع . المسابقة التي تستهدف المؤسسات الحكومية والخاصة والأفراد وتشترط أن يكون المشارك فيها ( صاحب الموقع ) موجود في المملكة العربية السعودية . الملاحظ في الدورات السابقة للجائزة أن النتائج كانت تعلن بأسماء الفائزين دون ذكر وإخطار للمواقع الأخرى المشاركة بالنتيجة التي حصلوا عليها وإفادتهم بتقرير عن مشاركاتهم وقد أوضح المسؤولين عن الجائزة في جناح المعرض أن هذا الأمر سيتم معالجته في جائزة هذه السنة .

إمارة مدينة الرياض – مركز الحاسب الآلي

تم تجهيز موقع الإمارة لتلبية احتياجات الزوار والمراجعين ، حيث يوفر الموقع مجموعة من المحتويات الثابتة كالأخبار والمعلومات التفصيلية عن المحافظات التابعة لمدينة الرياض مدعمة بخرائط جغرافية لها . إضافة إلى ذلك ، يوفر الموقع للمستخدمين مجموعة من الخدمات التفاعلية منها : المعقّب الالكتروني وخدمة النماذج الرسمية ودليل متخصص بالأنظمة والإجراءات . الموقع متوفر على صيغة موائمة لأجهزة الجوال والأجهزة الكفيّة لإتاحة الوصول له من أي مكان وزمان .

المركز السعودي لمعلومات الشبكة

ركّز المركز السعودي لمعلومات الشبكة والتابع لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في جناحه إلى إبراز مشروع أسماء النطاقات العربية الكاملة . حيث تعتمد فكرة هذا المشروع إلى استبدال العناوين الحالية للمواقع بعناوين عربية بديلة بشكل كامل . فعلى سبيل المثال ، يقوم المستخدم بإدخال العنوان في شريط عناوين المتصفح بهذا الشكل ( الوطن.جريدة ) ليظهر له موقع جريدة الوطن . تشارك المملكة ممثلة بالمركز مجموعة من الدول العربية من أجل تعميم هذه الفكرة وترويجها . الجدير بالذكر أن المركز بالإضافة للخدمة السابقة ، يقدّم إمكانية حجز أسماء النطاق السعودية من النوع .com.sa بالإضافة إلى مجموعة أخرى من الاختيارات .

تحويل الكتاب العادي إلى كتاب رقمي
تعرض مؤسسة الكتاب الرقمي طريقة مبتكرة ومتميزة في تحويل الكتب – بدون فك تغليف أو تفريق للورق – من كتب ورقية إلى كتب الكترونية وذلك بالاستعانة بجهاز متقدم تكنلوجيا ً يقوم بمعالجية صفحات الكتاب وتحويلها إلى هيئة الكترونية سواء على شكل صورة أو على شكل نص . الجهاز الذي يمكن التعرف عليه بالرجوع إلى موقع المؤسسة على شبكة الإنترنت يقوم بتحويل الصفحات بطريقة سريعة ومتقدمة وبجودة عالية وتوفر المؤسسة اقتنائه أو تقدم خدمة تحويل عدد معيّن من الكتب / الصفحات بناءا ً على رغبة العميل .

الوسوم:


عين على موقع

    2 تعليقان

  1. مانوليا:

    مقال رائع!
    استمتعت بقراءته الخميس المنصرم 😀

    مررت من هنا لأتتبع رابط “مؤسسة الكتاب الرقمي” لكنه يقودني خطأً للتجمع 🙁

    .

التعليقات