تزامناً مع مشكلة ارتفاع الأسعار الاستهلاكية للسلع الغذائية التي يعاني منها المواطنين ، قامت أمانة مدينة الرياض بتوجيهات من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز – حفظه الله – بافتتاح موقع مؤشر الأسعار و هو عبارة عن بوابة إلكترونية تقدم العديد من الخدمات للمستهلك النهائي تساعده في التغلب على هذه المشكلة بالتعاون مع مجموعة من المتاجر .

كانت بدايات الموقع تقتصر على المواد الغذائية وقد بدأ حاليا بالتوسع حيث بدأ يشمل مواد الخرسانة الجاهزة و يتطلع نسبة كبيرة من المواطنين بضم العقار و مواد البناء إلى هذه القائمة.
فكرة المؤشر تكمن في أن يقوم كل مركز تجاري مشارك بإرسال أسعاره لموقع الأمانة كل نهاية أسبوع ليعطي قائمة بأسعار مواده للأسبوع المقبل قبل أن يعرف عن أسعار غيره أو يعرف غيره عن أسعاره. وتكون تلك الأسعار هي ما يضعها التاجر لنفسه وليس ما تضعه وزارة التجارة وتفرضه على صاحب المتجر .
يرى العديد من المستخدمين أن مراقبتهم لأسعار السلع الاستهلاكية لن يعينهم في التغلب على هذه المشكلة ، فكل مركز تسوق يتميز بتخفيضه لسلع معينة وإيجاد عروض خاصة في فترات معينة . فالبعض قد يضحي بفارق السعر في بعض السلع مقارنة بأخرى عوضا ً عن التنقل من مركز تسوق لآخر .
والواقع أن المؤشر يعد خطوة أولى للحد من الغلاء. فوجوده سيساعد على خلق بيئة أسعار تنافسية بين التجار تصب في مصلحة المستهلك.. بالإضافة إلى أنه يمكّن وزارة التجارة من مراقبة الأسعار ومدى التلاعب فيها ، فمعرفة الأسعار ستمكن الوزارة من مقارنة المبالغ المدفوعة من قبل التجار في شراء و شحن البضاعة بالسعر الذي تباع به إلى المواطنين و لعلها بذلك تستطيع فرض حد إجباري لجميع التجار لا يمكنهم تجاوزه.
الخطوة القادمة المنتظرة هي تحويل الموقع من وسيلة عرض عادية ، تعرض مؤشرا ً يعرض قيما ً فقط ليتحوّل إلى توصيات وقرارات تساعد المستهلك في التوجّه لجهة معينة واغتنام فرصة أخرى . ترسل له عبر رسائل قصيرة أو عن طريق البريد الالكتروني .

فيما يلي نستعرض أبرز خدمات الموقع ومميزاته :

• الأصناف :
حيث يتمكن المستخدم من معرفة سعر كل صنف في جميع الأسواق المشاركة

• خدمة التسوق و مرشد المستهلك :
تعد خدمة التسوق الافتراضي من أكثر الخدمات تميزا ً التي يقدمها الموقع .حيث يقوم المستخدم باختيار أحد مراكز التسوق المشاركة وما عليه إلا أن يختار السلع التي يرغب بشرائها ليحصل على المبلغ الإجمالي لمشترياته في هذا المركز بعد الانتهاء يقوم الموقع بعرض بقية مراكز التسوق التي تؤمن السلع التي قام باختيارها و لكن بسعر أقل . يعاب على هذه الخدمة محدودية السلع المعروضة .
• النشرة:
يقدم الموقع نشرة أسبوعية بأسعار السلع لدى المنافذ التسويقية المشاركة بالموقع .
• المؤشرات:
تقدم الخدمة مؤشرات للأسعار وفقاً لعدة تصنيفات فمنها مؤشر الفئات العام ويعرض إحصائية لتغيُّر أسعار الفئات على مدار الأسابيع الماضية وكذلك ، مؤشر السلع والذي يعرض أقل سعر لكل سلعة في جميع الأسابيع على مستوى جميع الأسواق مؤشر الأسواق العام يعرض إحصائية لمتوسط أسعار كل سوق على حدة . ولمعرفة التغير الذي حدث لكل سلعة يوجد مؤشر داخل الأسواق لمتابعة هذا الأمر .

بالإضافة للخدمات السابقة يقدّم الموقع مجموعة من الإضافات الأخرى مثل الملف الصحفي والذي يحتوي على كمية كبيرة من المقالات كتبها كتاب في الصحف المحلية لها علاقة بهذا الشأن . وإتاحة التواصل مع الأمانة لغرض الاقتراحات والملاحظات .
الجدير بالذكر أن هذه البوابة الفرعية هي واحدة من مجموعة متعددة من المواقع الفرعية والتي تقدم خدمات متميزة موجودة في بوابة أمانة مدينة الرياض .
يمكن زيارة الموقع عن طريق الدخول لموقع أمانة مدينة الرياض على الرابط :

http://index.alriyadh.gov.sa/

( إلى صاحبة القلب الكبير : شكرا ً 🙂 )

الوسوم:


عين على موقع

التعليقات